شقق للايجار بحي البديعة بالرياض
قراءة كامل الموضوع
أود أن أقول في البداية ، صوت صفير البصلة.......................... أصعب آيات الشعر العربي قال الشاعر الشنفري ، وهو من الشعراء الذين كانوا يلقبون بشعراء العصر الجاهلي ، أنه أطلق تلك القصيدة التي عُرفت باللامية ، وهي: "ربوا أبناء أمي. ثديي حواملك ، لأني أنا ، لشعب غيرك ، لأن الحاجات مصونة والليل خالي من القمر ومضيق ، ثنيات الركائز وأنا أرحل ؛ وفي الأرض بعيد عن الأذى ، فإن السخي من الأذى ، وفيها ، لمن يخشى القلي معزولًا عن عمرك ، فلا ضيق في الأرض لرجل سري شاء أو راهب ، وهو كذلك. عاقل وولي ، بدونك الناس عائلة: رب عمل ، ليس لديهم مخزون ، ليس لديهم مخزون ، الأغنياء ، الشعب ، الأغنياء ، الرعاة ، يخذل [2]
بواسطة: إيمان الأسمر. القصيدة الأولى: تعد قصيدة صوت الصفير البلبلي من أصعب القصائد في اللغة العربية وهي التي حدثت قصتها في العصر العباسي حيث كان يقوم الخليفة المنصور بعمل مجلس للشعراء ولكنه اشترط عليهم أن يأتوه بقصيدة لم يسمع فيها أحدٌ قط ويعطيهم أوزان ذهب حسب وزن ما كتبوا عليه القصيدة.
أصعب قصيدة في اللغة العربية في الشِّعر الجاهليِّ قصيدة (الفيلطوز) - YouTube
كما ذكرنا وما زلنا نُكررها أن لغتنا العربية من أصعب اللغات وأكثرها تعقيداً وما زلنا نذكر أبيات شعر لنقوم بتذكير الناس كيف كان العرب قديماً وكيف كانوا متمكنين من اللغة بقوة ، واليكم اليوم أصعب قصيدة في اللغة العربية تلك القصيدة لن تستطيع أن تقرأها وسوف نوضها بالفيديو والشرح ، والقصيدة للشاعر "الليث بن فار الغضنفري" وهي من الشعر الجاهلي. قصيدة "تدفق في البطحاء بعد تبهطل" تدفق في البطحاء بعد تبهطلِ *** وقعقع في البيداء غير مزركلِ وسار بأركان العقيش مقرنصاً *** وهام بكل القارطات بشنكلِ يقول وما بال البحاط مقرطماً *** ويسعى دواماً بين هك وهنكلِ إذا أقبل البعراط طاح بهمةٍ *** وإن أقرط المحطوش ناء بكلكلِ يكاد على فرط الحطيف يبقبق *** ويضرب ما بين الهماط وكندلِ فيا أيها البغقوش لست بقاعدٍ *** ولا أنت في كل البحيص بطنبلِ معاني الكلمات الصعبة في النص الكيكزوب: هي خصله الشعر التي تتدلي في قمه رأس الفرس. الهيكزوب: هو وصف لهذه الخصله بالنعومه و اللمعان. تهيهعت: اي تناثرت شعراتهاو اهتزت امامه من اثر حركته و ركضه. تفشحل الفحشاط: اي اسقط في يد العدو و اضطرب من هول الفرس و قوته. فلما رأه خر كالبعصل: يعني لما راي ما للفرس من قوه و جمال و مهاره خر واقعا من الخوف و الهيبه.
أما قراءته بالعكس فتكون آيات تسبيح كما يلي: حلموا ولم يصيبهم شيء سيء ** سمحوا ، وكانوا نادرين منهم ، فاستسلموا ، ومازالت لهم قدم. ** هداوا ما ضاع عليهم من السنة ، وهذا سطر آخر من الشعر يدل على غرابة اللغة العربية وإبداعها ، وثرائها بمفردات ومعاني مثيرة. تكررت الكلمات مع تغيير في تكوينها ، تكفي لإعطاء كلمات جديدة ومعاني جديدة ، منها هذا البيت الذي يعني وجع أو ألم ، ومرض جاءني ، لا أعرف المرض الذي يسبب الألم ، والألم ، إذا المتألم يؤلم ، حان وقت الشفاء. وهي آية أخرى تدل على غرابة الآيات ، والقصائد بهذه اللغة المميزة هي تلك الآيات التي يمكن قراءتها منذ البداية لتكون المنزل أو الكلمة الأفقية الأولى التي تكون نفس المنزل. ألوم صديقي ، ومن المستحيل على صديقي أن يحبه. يقال الكلام وهذه الكلمات جميلة جدا. من المستحيل القول أن الجمال خيال. وأما تلك الآيات العجيبة في التسبيح ، فيتم الثناء عليها في قراءتها ككل. وأما إذا قرئت الآية الأولى من كل جزء منها ، فإنها تكون قبيحة ، إن لم تكن مدحًا. نوفل بن دارم ** أمير مخزوم وسيف هاشم وجدته أحلك كل الظالمين ** بالدينار أو الدراهم والبدو وغير العرب بخيل بشرفه وسريه ليس هو يخجل من لوم كل مذنب ** إذا حكم على الحقيقة في جرائم ولم يراعي جانب الشرف ** من جهة الحق والعدالة يقرع الحاكم من يأتي إليه سن الندم ** إذا كان أحد الذي قدم لا ياتي ، واذا اكتفى القارئ بالنصف الاول من كل سطر سيجد ان الشعر تحول الى افتراء كالتالي اذا جاء نوفل بن دارم وجدته احلك الظالمين والاكثر بؤسا.
من العرب وغير العرب.. لا يخجل من لوم كل مذنب ولا يراعي جانب الحسنات.. يقرع على من بلغ سن الندم. أصعب آيات شعر المتنبي المتنبي شاعر وحكيم عربي ، وكان من أشهر الكتاب العرب ، وقد ترك إرثاً عظيماً في الحكم والشعر والقصائد.
القصيدة الثانية: عرفت قصيدة الغيلطوز بأنها من أصعب قصائد اللغة العربية ويتبين ذلك بمفرداتها وكلماتها كما أنها نُسبت للشاعر الليث بن فأر الغضنفري.